هلوسات رجل يكره دمشق/ hallucinatios of a man hates Damascus

هلوسات رجل يكره دمشق

hallucinatios of a man hates Damascus

بمناسبة مسلسل التفجيرات اليومية وعلى اعتبار أن كلاً منا هو هدف محتمل لهذه التفجيرات أجد نفسي ملزماً أن أتحدث في تدوينة اليوم عن الخوف، أما عن علاقة التفجيرات بالحديث عن الخوف فهو أمر يبدو فهمه يسيراً ولكنه في الحقيقة عسير، لا بل عسير للغاية.

الخوف الذي أريد الحديث عنه هنا نابع من تجربة شخصية، تجربة أقل ما يمكنني قوله عنها بأنها تجربة سافلة، تلزمك بالانحدار للدرك الأسفل من إنسانيتك إذ يصبح العالم بالنسبة لك ثنائي القيمة، أبيض /أسود، موت/ حياة، عتمة/ نور. ويلزمك أن تنخفض في طموحات حياتك إلى طموحات الانسان البدائي من طعام وشراب وبقاء، بمعنى أنه خوف يسلب من الإنسان إنسانيته التي كافح ليحصل عليها، فيعود كل منا إلى كهفه متأهباً ليدافع عن وجوده متى اضطره الأمر.

في سوريا اليوم يتكون كل سوري من كتلة مخاوف، على سبيل المثال لا الحصر: الخوف من الغد، الخوف من القذيفة، الخوف من الحاجز، الخوف من البقاء على الحياد، الخوف من الانخراط بالحراك، الخوف من المبادرة ،الخوف من عدم المبادرة، والخوف من انفجار ما ،الخوف من الشظايا، أي بالمجمل تتحول حياتنا كسوريين اليوم من  رحلة خوف يومية ومستمرة.

المشكلة مع مخاوف السوريين اليوم أنها تفوق قدرتهم، وأنهم لا يواجهونها كما ينبغي، لا لعيب في السوريين وإنما لكثافة لا ترحم في المخاوف،فضلاً عن أنها تحاكي غرائزهم البدائية بمعنى أنها ليست مخاوف منتجة أو محرضة دوماً.

الخوف الذي تحدثت عنه في افتتاحية مدونتي هذه http://bit.ly/SNru54، والذي اتخذت من الكتابة وسيلة لأفحصه وأتعايش معه أصبح أقل حدة اليوم، مع أن الكتابة في سوريا فعل ينطوي في جوهره على الخطر، ولكن قد نهزم بعض المخاوف بمخاوف أكبر منها، أو هي استراتيجية الهروب للأمام، لا أدري !!

ولكن جل ما أدريه أني سأترك دمشق في القريب العاجل، دمشق التي صارت “هم”، دمشق التي لم تعد “نحن”، وسأمضي بعيداً، بعيداً جداً.

حاكيني وخود الغلة !

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s